Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

في هذا القسم

نبذة عن نظام التعليم الفنلندي

·      التعليم في فنلندا مجاني في جميع المراحل بما فيها الجامعية.

·      التعليم إجباري في فنلندا للصفوف التسعة الأولى من مدارس التعليم التي يدخلها التلاميذ الفنلنديون عندما يبلغون السابعة من عمرهم.

·      نسبة التهرب من التعليم الإجباري في فنلندا لا تتجاوز 0.5 %.

·      نسبة الرسوب في الصف في فنلندا تساوي 2 % فقط.

·      الفروق في المستوى بين المدارس صغير.

·      عدد أيام الدوام المدرسي 190 يوماً في العام الدراسي، وعدد ساعات الدراسة اليومية 4 – 7 ساعات.

·      تعطى واجبات مدرسية معتدلة في المدارس الفنلندية، ولا يعطى في فنلندا دروس خصوصية بعد المدرسة.

·      تستخدم طريقة خاصة في كل درس تقريباً لمساعدة أولئك الذين يجدون صعوبة في موضوع معين هي إحضار مدرس إضافي لمساعدة هؤلاء التلاميذ.

·      يبقى جميع الطلاب في نفس الصف مهما كانت قدرتهم مختلفة في موضوع الدراسة.

ما الذي دفع فنلندة في هذا المسار ؟

تقول وزيرة التعليم الفنلندي، تولا هاتانين : “ما الذي سيمكن دولة صغيرة مثل فنلندة أن تحقق أجوراً عالية واقتصاداً يعتمد على الكفاءات العالية وهي لا تستطيع أن تنافس مع دول الاقتصادات الآسيوية؟ إنها مسألة بقاء وليس لها من سبيل غير الاستثمار في التعليم والتدريب.” وتقول أن التعليم يستكشف وظائف جديدة ودائما ما نحتاج إلى مهارات جديدة للقوى العاملة ولذلك يتوجب علينا مواصلة هذا الاستثمار. لقد خرجت نتائج هذا التوجه بأن أصبح اقتصاد فنلندة متقدما وأصبحت فنلندة شعاراً لثقافة الابتكار.

كان أهم أس من أسس نهضة التعليم أن تتاح الفرص للجميع في كل مستويات التعليم في كل مناطق فنلندا ورفع شعار: “لن ننسى طفلاً”. وكانت نتيجة ذلك أن أصبح 99% من الفنلنديين قد أنهوا التعليم الأولي الإلزامي وأنهى 95% منهم التعليم الثانوي. و أصبح 90% منهم يتجهون إلى التعليم ما بعد الثانوي وثلثان من هؤلاء يتوجهون بعدها إلى التعليم الجامعي أو المعاهد المهنية المتخصصة. ثم إن كل هذا التعليم المتاح للجميع مجاني لم يزد الحمل على الطلاب ولا على أهاليهم لا جهداً ولا مالاً واصبح المجتمع الفنلندي متوجهاً محبا لمواصلة التعليم يتخذه غاية لا وسيلة للحصول على وظيفة.

3
المعدَل 3 (3 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation