Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

أبقار الفريزيان أكثر أنواع الماشية اللبن الأصيلة تأقلماً في مصر

منال محسن

 

 الشكل والحجم والوزن

 
حيوانات كبيرة الحجم قوية المظهر تظهر فيها بوضوح صفات إنتاج اللبن ورغم إن شكل الضرع ليس نموذجيا في كثير من الأبقار إلا إن سعتها لا تدانيها أي سلالة أخرى ويمكن التمييز بين الفريزيان الأمريكي (الهولشتاين) وهى سلالة أصبحت منفصلة بمواصفاتها عن الفريزيان الأوروبي بل وتستعمل ذكورها لتدريج الفريزيان الأوروبي لرفع إنتاج الأخيرة من اللبن والهولشتاين هو اكبر سلالات اللبن الأصيلة حجما وأثقلها وزنا ومتوسط وزن ميلاد العجل 40 كجم اما الفريزيان الأوروبي فمتوسط وزن عجوله 35 كجم والبقرة الناضجة تزن 600 كجم والثور الناضج 800 كجم.
 
المنشأ
 
مقاطعة فريزلاند - هولندا
 
الانتشار
 
أكثر الأنواع انتشارا في معظم بلاد العالم خاصة هولندا وألمانيا والدانمارك وانجلترا والولايات المتحدة ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا.
 
اللون
 
الأسود والأبيض بالتبادل من الرأس حتى الكفل وهو الأكثر شيوعا كما يوجد الأحمر والأبيض ويوجد تباين في التبقيع ودرجة انتشار وتركيز كل من اللونين الأبيض والأسود.
 
أنتاج اللبن
 
متوسط الإنتاج عند عمر النضج للهولشتاين 8500 كجم لبن في 305 يوم بنسبة دهن 3.7% وهذا المتوسط يزيد سنويا نتيجة للتحسين الوراثي المستمر وللانتخاب المدروس بعناية من المربين وكذلك باستخدام التلقيح الصناعي يقل إنتاج الفريزيان الأوروبي عن هذا المعدل حيث إن متوسط إنتاجه حوالي 6000 كجم بنسبة دهن 3.7% ولون اللبن يكون ابيض إلا إن الفريزيان الأوروبي يتفوق في إنتاجه من اللحم وجودة صفات ذبائحه مقارنة بذبائح الهولشتاين التي ترتفع فيها نسب العظم والدهن لأنها تركز مجهودها في إنتاج اللبن
 
صفات  الخصب
 
العمر عند أول وضع 24 - 30 شهرا والفترة بين الولادات حوالي 370 يوما وقد أصبحت ماشية الفريزيان أكثر سلالات اللبن الأصلية انتشارا في العالم لإنتاجها العالي وسهولة تأقلمها مع الظروف البيئية المتباينة ولهدوئها النسبي وسهولة قيادتها .
 
إلا انه يلاحظ إن حساسية منطقة الأظلاف عالية مما يجعل نسبة مشاكل الحافر لهذه الأبقار أكثر من الأنواع الأخرى ولذا يجب علينا زيادة العناية بالأرجل ومراعاة جفاف الأرضية والفرشة التي تحت الحيوان.
 
ويلاحظ أيضا في تربية أبقار الفريزيان إن يكون برنامج الرعاية التناسلية على اعلي مستوى وكذلك برنامج المحافظة على الضرع حتى نحصل على أحسن نتائج واعلي إدرار.
 
ماشية الفريزيان في مصر
 
بدأ استيراد الفريزيان في مصر منذ عام 1931 م بإعداد صغيرة ثم زاد حجم الاستيراد على نطاق واسع منذ النصف الثاني من الخمسينات ( مديرية التحرير - الوحدات المجمعة - وزارة الزراعة - الجمعية التعاونية لتربية ماشية الفريزيان - المؤسسة العامة للحوم والألبان ) ومن عام 1980 م انتشرت المزارع الخاصة في مصر وقد حققت هذه المزارع أرقاماً عالية في إنتاج اللبن وكذلك في العمر عند أول وضع وفى الفترة بين الولادات وفى معدلات الخصوبة الأخرى وهذه المعدلات الجيدة تقارب معدلات الفريزيان في البلاد التي استوردت منها إلا أنها لم تصل إليها إلا نادرا نظراً لاختلاف طبيعة الجو وللظروف البيئية الأخرى.
 
وقـد اســتعمل الفـريزيان في تـدريـج الأبـقار البلديـة وكانـت الهـجن ذات إدرار مرتفع عن أمهاتها المصرية (2200 - 2500 كجم لبن تبعا لدرجة الخلط) وكان ناتج اللبن يرتفع مع ارتفاع نسبة دم الفريزيان في الأبقار الخليط حتى نسبة 7/8 دم فريزيان كما أعطت الذكور أوزاناً عالية عند الميلاد ومعدلات نمو مرتفعة ولحما ذا جودة عالية وهى صفات جعلتها ذات أهمية خاصة كمصدر للحم كما وجد إن استعمال السائل المنوي المجمد من الهولشتاين لتلقيح الفريزيان الأوروبي في مصر يزيد إنتاج أبقارنا بعدة مئات من الكيلو جرامات كما يخفض من العمر عند أول ولادة .
 
و أبقار الفريزيان حالياً تساهم بشكل كبير في تعويض النقص القليل في سوق الألبان ، حيث يبلغ إنتاج البقرة الواحدة من 30 إلى 50 كيلو في اليوم فيما يبلغ إنتاج الأبقار المحلية من إلى 10 كيلو جرامات فقط ، مؤكداً أنه لو تم الاعتماد على الأبقار المحلية فسيكون هناك عجز رهيب في الألبان وسيرتفع سعرها إلى أقصى حد. ويستفاد أيضاً من مواليدها التي يزيد وزن العجل فيها عن 400 كيلو جرام في وقت قصير جداً بعكس العجول المحلية التي تستغرق وقتاً طويلاً يزيد عن 3 سنوات لتصل لنفس الوزن .

 

3.558825
المعدَل 3.6 (34 votes)
Your rating: لا يوجد

شركة الراعى لتربية اناث الماشية وادرار الالبان ومنتجاتها
توجد لدينا نحن (شركة الراعى )الفريزيان الامريكى (الهولشتاين)بجميع مراحله التطوريه (جميع الاعمار)
وهاتف الادارة 01098079960

»

محتاج ابقار فريزين . وكم السعر الوارد .

»

لدينا عجول صغيرة وكبيرة للألبان والتسمين من الولايات المتحدة الأمريكية
مؤسسة ديري فودذ
ولاية بانسلڤانيا
د. محمد رزق
0016465491611
MohammedRizk1@yahoo.com

»

لدينا عجلات عشر 4 : 6 شهور وارد الخارج للحجز والاستعلام
اول مرة دم هوليشتاين اول
محمد بدير
01224310854
01114381940

»
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation