Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

البنك القومي للجينات والموارد الوراثية

شيرلي هاني

 

 
انشيء البنك القومي للجينات والموارد الوراثية سنة 2003، وتقوم مهمته على استكشاف و جمع الموارد الوراثية مع إعطاء الأولوية للموارد الوراثية المصرية المهددة بالاندثار ، مع حفظ وتوصيف وتقييم و توثيق وإتاحة هذه المصادر الوراثية للاستخدام في برامج التربية العامة والخاصة و المزارعين .
 
أعمال البنك القومي للجينات و الموارد الوراثية :
1.    حفظ الأصول الوراثية للسلالات البرية و الأصناف البلدية غير الخاضعة لنظام تسجيل أصناف الحاصلات الزراعية و قيدها في سجل خاص بالبنك القومي للجينات و تقييمها وعدم جواز التعامل مع هذه السلالات و الأصناف إلا بعد قيدها في هذا السجل .
2.    جمع وحفظ المجموعة الميكروبية المستخدمة في الزراعة المصرية من مصادرها المختلفة .
 
وحقق المعهد العديد من الانجازات منها:
·       جمع وحفظ وتوصيف و توثيق عينات الأصول الوراثية للمحاصيل الحقلية والبستانية التي تم جمعها في رحلات الجمع من مختلف أقاليم مصر حسب الأولويات الموضوعة ، أو التي تم استرجاعها من برامج التربية و الأقسام البحثية أو المراكز البحثية الدولية .
·       استرجاع الأصول الوراثية المصرية الموجودة في بنوك الجينات و مراكز البحوث الدولية ، كمركز بحوث الأرز الدولي والايكاردا و البرنامج الامريكى للموارد الوراثية
·       إعداد قاعدة بيانات للمصادر الوراثية طبقا للقواعد الدولية التي أقرتها مراكز البحوث الدولية و بنوك الجينات .
·       إنشاء معشبة تحتوى على ألفى عينة نباتية برية ومنزرعة ، وكذلك حديقة لصون الأنواع النباتية النادرة الموجودة بالحدائق النباتية و بعض الأنواع النباتية المصرية بالإضافة إلى النباتات الطبية والعطرية .
 
العنوان: 9 ش الجامعة – الجيزة 12619
تليفون : 35693241
الموقع الالكتروني: http://www.ngb.gov.eg

 

1
المعدَل 1 (1 vote)
Your rating: لا يوجد

انا اريد التدريب
ببنك الجينات

»
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation