Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

شروط وإجراءات تصدير شتلات الفراولة

 

بعض الشروط والاحتياطات الواجب إتباعها من قبل منتجي الشتلات والمصدرين لإنتاج وتصدير شتلات الفراولة المتميزة نجملها فيما يلى :-

 

 

  أولاً : بالنسبة للشتلات المبردة :

1-   أن يكون المشتل المنتج منه الشتلات مرخص من قبل الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة وهذا يعنى أن المشتل خاضع للإشراف الفني الكامل من قبل اللجان المتخصصة ( المنبثقة من اللجنة الإشرافية للفراولة ) وتم إعطاء الإرشادات الفنية لأصحاب هذه المشاتل في النواحي الإنتاجية والحشرية والمرضية مع متابعة التنفيذ حتى نصل إلى مرحلة فحص وإقرار صلاحية الشتلات عند التقليع طبقاً للقرار الوزاري رقم 214 لسنة 1984 والقرار الوزاري رقم 699 لسنة 1985 بخصوص تنظيم إنشاء مشاتل الفراولة في جمهورية مصر العربية.

2-   يجب أن تكون الأمهات المستخدمة في زراعة المشتل من رتبة الأساس ( إيليت على الأقل ) وأن يكون سمك الشتلة أكبر من 5ر سم وتستبعد الشتلات ذات العيوب الميكانيكية وتكون خالية من بقايا التربة .

3-   يتم تداول الشتلات بحيث تكون معبأة في عبوات كرتون مناسبة بداخل كيس من البولى إيثيلين بما يكفل تغليف الشتلات بالكامل بحيث لا يزيد عدد الشتلات بالعبوة الواحدة عن 1500 شتلة وتكون في وضع أفقي والتيجان للداخل والجذور للخارج وغير مربطة ويجب أن يدون على العبوة أسم المشتل والصنف والرتبة النباتية وعدد الشتلات وتاريخ التقليع مع ضرورة لصق كارت الصلاحية على كل عبوة.

 

  ثانياً : بالنسبة للشتلات الطازجة :

1-   يجب أن تكون الشتلات الطازجة ناتجة من مشتل مرخص من وزارة الزراعة وينطبق عليها ما ورد في البندين الأول والثاني فيما يخص شروط الشتلات المبردة .

2-   تكون الشتلات بسمك لا يقل عن 5ر سم وكاملة الأوراق ( 3 – 4 أوراق ) والمجموع الجذري والورقي سليم وخالي من مظاهر الجفاف والعفن وخالي من الإصابات الحشرية والأمراض الفطرية والنيماتودية .

3-   تكون الشتلات معبأة في كراتين أو أحواض الفوم ( البرليت ) في وضع رأسي وذلك على طبقة من البيت موس المبلل أو منداه بالماء للحفاظ على حيوية الشتلات حيث أن إدارات الحجر الزراعي ترفض دخول الشتلات بالتربة العادية في جميع الدول .

 

  ثالثا :إجراءات تصدير شتلات الفراولة :

يجب أن تتوافر لدى المصدر المستندات الآتية :-

1-   فاتورة شراء شتلات ( من مشتل مرخص من وزارة الزراعة ).

2-   شهادة من معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة بخلو الشتلات المصدرة من الأمراض.

3-   شهادة من معهد بحوث البساتين بالموافقة على الصنف المصدر.

4-   بعد ذلك يقدم طلب إلى لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية بالوزارة للتصريح بالتصدير.

5-   التوجه إلى الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية (اللجنة الإشرافية للفراولة) التي تقوم بفحص الشتلات والتأكد من صحة الإجراءات ثم يحرر محضر بالموافقة على التصدير .

 

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation