Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

خطوات إدارة المزارع السليمة

 

1-   عمل الدراسات المعملية للتربة لأرض المزارعة من تحاليل كيمائية لتحديد حالة الأرض من الملوحة والقلوية ونسبتها ومدى ملائمتها للزراعة وطرق علاجها ومن الدراسات يمكن معرفة ما اذا كانت التربة ثقيلة وبها قلوية من عدمه وبالتالي مدى احتياجات الأرض من الجبس الزراعي ومعدلات الإضافة لإصلاح ومعالجة مشاكل القلوية.

 

2-   عمل ميزانية شبكة لمساحة الأرض لتحديد الاتجاهات وأماكن المرتفعات والمنخفضات ومدى احتياج الأرض للتسوية عادية أو تسوية دقيقة بالليزر كما أن تحديد اتجاهات الأرض وميولها تفيد في تحديد اتجاهات الري في الأماكن المرافعة والصرف في الأماكن المنخفضة.

 

 

3-    عمل الدراسات المعملية لحالة مياه الري المتواجدة أو مصدر المياه ومدى صلاحيتها من حيث تواجد الأملاح وملائمتها للري.

 

   ويمكن عمل جميع الدراسات المعملية السابقة سواء للتربة أو للمياه بمعامل هيئة تحسين الأراضي المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية كجهة علمية متخصصة وبما يتوافر لديها من الخبرات لعمل التقارير والتوصيات اللازمة في هذا المجال.

 

   ويناءا على ما سبق يمكن تحديد المعدات والآلات الزراعية اللازمة وعلية فان واحد جرار زراعي قدرة 100 حصان ولو زاد عن هذا لا مانع لإدارة خدمات المزرعة من عمليات زراعية وتجهيز الأرض وخدمتها من حرث وتقليب وتخطيط باستخدام محراث سطحي ومحراث مطرحي مع ضرورة توافر مقطورة زراعية بسيطة لتحميل ونقل مستلزمات المزرعة مع ملاحظة أن وجود جرار زراعي مهم في جر ألات الحصاد والنثر عن طريق الطنبورة الخلفية للجرار يمكن إدارة طلمبات المياه العديد من الآلات والمعدات الزراعية اللازمة للمزرعة.

  وعلية فان جرار زراعي واحد قدرة 100 حصان تكفى لإدارة 40 فدان على أن تتم الإدارة بناءً على الدراسات العملية السابق ذكرها لتحقيق الهدف المنشود من العملية الزراعية وهو الحصول على اعلى إنتاجية للفدان كما ونوعا واقتصاديا مع مصروفات ومتطلبات المزرعة.        

 

 

0
No votes yet
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation