Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

انماط التعلم

منال محسن

  

تعريف انماط التعلم:

انماط التعلم تشير الى الطرق التي يتعلم بها كل طالب بشكل افضل وتختلف من فرد لفرد اخر وتتنوع انماط التعلم من التعلم بالاكتشاف الى التعلم التعاوني الى التعلم الجماعي الى التعلم الذاتي الى التعلم بالنموذجة, ونتطرق الى كل نمط من انماط التعلم بشكل مفصل : 

التعلم بالاكتشاف:

هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.

1-    ومن التعريف نتعرف على الاهمية التي سوف تساعدنا عند استخدامنا هذا النوع من التعلم يساعدنا في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذألك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديد.

2-    يوفر لنا  فرص عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي.

3-    يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.

4-    يعوّدنا على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية.

5-    يحقق نشاطنا وإيجابية في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم.

6-    يساعدنا  على تنمية الإبداع والابتكار لدينا.

7-    يزيد من دافعيتنا نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة أثناء اكتشافنا للمعلومات بأنفسنا.

 انواع التعلم بالاكتشاف:

الاكتشاف الموجه

وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف.

الاكتشاف الحر

وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به الا بعد   مأن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها.

الاكتشاف شبه الموجه

وفيه يقدم  لنا المشكلة ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي.

 

طرق الاكتشاف:

الاكتشاف الاستقرائي

او مبدأ ما من خلال دراسة مجموعة من الامثلة النوعية لهذا المفهوم او المبدأ ويشتمل وهي التي يتم بها اكتشاف مفهوم هذا الاسلوب على جزئيين الاول يتكون من الدلائل التي تؤيد الاستنتاج الذي هو الجزء الثاني وقد تجعل الدلائل الاستنتاج موثوق به إلى اي درجة كانت وهذا يتوقف على طبيعة تلك الدلائل وهناك عمليتان يتضمنها اي درس اكتشاف استقرائي هما التجريد والتعميم

.

الاكتشاف الاستدلالي 

هي التي يتم فيها التوصل إلى التعميم او المبدأ المراد اكتشافه عن طريق الاستنتاج المنطقي من المعلومات التي سبق دراستها ومفتاح نجاح هذا النوع هو قدرة المعلم على توجيه سلسلة من الاسئلة الموجه التي تقود الطلبة إلى استنتاج المبدأ الذي يرغب المدرس او المعلمة في تدريسه ابتدائيا من الاسئلة السهلة وغير الغامضة ويتدرج في ذلك حتى الوصول إلى المطلوب

.

التعلم التعاوني

هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشترك. مراحل التعلم التعاوني :

المرحلة الاولى: التعرف

وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها.

المرحلة الثانية: مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي   

توزيع الأدوار وكيفية التعاون، وتحديد المسؤوليات الجماعية وكيفية اتخاذ القرار المشترك ، وكيفية الاستجابة لآراء أفراد المجموعة والمهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحة .

المرحلة الثالثة: الإنتاجية

يتم في هذه المرحلة الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعة والتعاون في إنجاز المطلوب بحسب الأسس والمعايير المتفق عليها .

المرحلة الرابعة: الانهاء

يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام .

 

التعلم الجماعي

وهو أحد اساليب التعلم التي تتم من خلال التفاعل المتبادل اثناء ممارسة مجموعات صغيرة من المتعلمين لبعض الأنشطة كاللعب الجماعي. 

التعلم الذاتي

هو أحد اساليب اكتساب الفرد للخبرات بطريقة ذاتية دون معاونة أحد او توجيه من أحد ، أي ان الفرد يعلم نفسه بنفسه، والذاتية هي سمة التعلم فالتعلم يحدث داخل الفرد المتعلم فان كان ذلك نتيجة خبرات هياها بنفسه كان التعلم ذاتيا وان كان نتيجة خبرات هياها له شخص اخر كالمعلم مثلا كان التعلم ناجا عن تعليم ذاتي وهناك طرق عديده للتعلم الذاتي منها التعلم البرنامجِ والتعلم بالموديلات والتعلم الكشفي غير الموجة. 

التعلم بالنموذجة

وهي عملية الاعتماد على النماذج في نقل فكرة او خبرة إلى فرد او مجموعة افراد وهي احدى فنيات وطرق اكساب الافراد انماط السلوك الصحيح وهي ايضا فنية علاجية لتعديل انماط السلوك الخاطئ وغير المرغوب لدى الافراد.

 

 

1
المعدَل 1 (1 vote)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation