Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

في هذا القسم

زراعة البطيخ

مريان نادر

  

يزرع في الأراضي الخفيفة ، والأراضي الرملية الطميية تعتبر جيدة لنموه وإنتاجه على أن تكون ذات خصوبة جيدة وذات مقدرة عالية في الاحتفاظ بالرطوبة وأن تكون جيدة الصرف والتهوية ولا تنجح زراعته في الأراضي الثقيلة جدا.

المناخ الملائم 
يعتبر نبات البطيخ مثل بقية أفراد العائلة القرعية فهو حساس للصقيع ويحتاج إلى موسم نمو دافئ طويل خالي من الصقيع (يحتاج 3 إلى 4 شهور) ولا يتأثر باختلاف أطوال النهار في نموه .

الزراعية 
يمكن زراعته بالبذرة مباشرة في الحقل أو أن تجري عملية زراعته بالمشتل أولاً ثم تنقل الشتلات للأرض المستديمة بطول 10- 15 سم (ولكن في هذا الوقت أزرع في الحقل مباشرة (تاريخ تنزيل الموضوع )).
وعادة يزرع في أخر شهر فبراير خاصة في حرمة للمزارع ذات التربة الرملية.
تجهز الأرض بعمل خطوط عريضة (90 سم عرض الخط) والمسافة بين الخط والأخر حوالي 180 سم (وهي المسافة بين منتصف طل خط والآخر) وتوضع بذرتين أو أكثر في حفر في منتصف الخط بعمق 5 , 2 سم و المسافة بين الحفرة والأخرى 80 - 110 سم وبعد نمو النباتات يتم اختيار شتلتين فقط في كل حفرة وتزال الضعيفة منها). ويجب اختيار بذور عالية الجودة ومطابقة للصنف ومن شركة موثوق بها.
 
الري
يتحمل البطيخ العطش أكثر من أي محصول من محاصيل العائلة القرعية ويجب الانتباه إلى أن كثرة مياه الري وعدم انتظامه يؤدي إلى تشقق الثمار وتخفيف تركيز المواد السكرية بالثمرة فتقل بذلك الحلاوة المميزة لثمرة البطيخ (الحجة) لذلك يجب الانتباه للري.
 

التسميد
التسميد بالأسمدة الكيميائية المركبة المركزة والمحتوية على العناصر الضرورية كالنيتروجين والفسفور والبوتاسيوم خدمات عملية يجب إجراؤها دائماً في زراعة الخضروات.
وفي نبات البطيخ تجرى عملية التسميد قبل الزراعة بالأسمدة العضوية (الطبيعية) وتحرث الأرض جيداً وبعد الزراعة تضاف دفعات إضافية للنيتروجين وعلى فترات حتى الإزهار.

فترة النمو والحصاد

تحتاج ثمار البطيخ 90 - 120 يوم كي تنضج من وضع البذرة في التربة ، ويجب دائما تعديل وضع الثمار على الخط حتى لا تلامس مياه الري في المجرى ويمكن فرش طبقات من القش أو الحشائش تحتها لحمايتها. ويستمر جمع الثمار من 40 إلى 50 يوم.

 

1
المعدَل 1 (1 vote)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation