Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

في هذا القسم

النباتات المنزلية

 انجيل فايز

 

 

أصبحت النباتات المنزلية (نباتات الزينة )من النواحي الجمالية ليس فقط في المنازل بل في المكاتب والمباني التجارية والفنادق ..
فهى مصدر للمتعة والتسلية عن طريق الاعتناء بها ,ومصدر مهم جدا للراحة النفسية حيث اللون الأخضر يؤدى للارتياح والسكينة ,وتجعلنا أكثر قربا من الطبيعة .
وتختلف النباتات فيما بينها من حيث قدرتها على تحمل البيئة المحيطة ,فمعظم البيوت تمتاز بكمية الإضاءة والرطوبة قليلة بشكل يعيق نمو النباتات ,ولذلك يعتمد نجاح زراعة النبات على مدى تكيفها مع البيئة الجديدة التي لا تطابق بيئتها الأم.
العوامل التي يجب الاهتمام بها والتي تؤثر في نمو النبات وهي:
 
1-           الضوء:
الضوء يمثل مصدر الطاقة التي يحتاجها النبات لإنتاج الغذاء , وتختلف النباتات من حيث احتياجها للضوء ,فهناك النباتات إلى تحتاج ضوء منخفض ونباتات تحتاج ضوء متوسط أو تحتاج إلى ضوء قوى.
ولذلك يفضل إن توضع النباتات المنزلية التي تحتاج إلى ضوء قوى بجانب النوافذ أو الأبواب الزجاجية أو الشرفات التي يدخلها نور شمس لأطول مدة ممكنة ,أما النباتات التي تحتاج لضوء متوسط على بعد أمتار من تلك النوافذ , والنباتات التي تكتفي بضوء قليل فيمكن وضعها على مسافة اكبر,وهناك نباتات يمكنها أن تنمو بتأثير الضوء الصناعي ,وتتوفر لذلك أضواء خاصة مثل مصابيح الفلورنست.
ويتسبب نقص الضوء إلى بطء نموها , وزيادة الضوء عما تحتاج إليه تضر بالنبات,وبشكل عام يحتاج النبات إلى ما يقرب من 16 ساعة من الضوء و8ساعات من الظلام.
 
2- درجة الحرارة :
تعيش معظم النباتات في درجة الحرارة العادية الموجودة داخل الغرفة ,ولان معظم النباتات المنزلية من أصل استوائي فإنها لا تستطيع تحمل درجات حرارة منخفضة أو قريبة من التجمد , وكذلك يجب تجنب دراجات الحرارة المرتفعة والتي تؤدى إلى تلف أنسجة النبات وأحيانا إلى جفافه.
 
3- الماء:
من أهم العوامل التي تحدد مدى صحة وقوة النبات ويؤدى نقص أو زيادة الري من العوامل الهامة في معظم أمراض النباتات.
ويقوم الكثيرين برى النبات بمجرد جفاف السطح الخارجي,والذي يؤدى إلى الإفراط في وجود الماء حيث إن الجذور موجودة في الجزء السفلى من الوعاء حيث تبقى الرطوبة لمدة الطول,ولذلك كما بتحسس التربة واغرز إصبعك فإذا كان الملمس رطبا لا تروى النبات.
 
4-التربة :
يفضل معظم مربى النباتات استخدام تربة جاهزة تباع في الأسواق ,وإذا أراد مربى النباتات إلى استخدام تربة من الحديقة مثلا فان عليه أولا تعقيمها لقتل الحشرات وأسهل طريق للتعقيم هي ترطيب التراب ووضعه لمدة ساعة في فرن درجة حرارته 180وتبريده قبل الاستعمال.
 
5-السماد:
تحتاج النباتات المنزلية الى كمية قليلة من السماد ,وتنتج معظم مشاكلها من زيادة الأملاح الموجودة في الأسمدة ,وذلك لابد من تقليل الكميات إلى الحد المطلوب وعدم زيادتها بقصد تسريع نموها.
وهناك أشكال عديدة للسماد فمثلا هناك المحلول المائي و ما هو على شكل حبيبات أو تربة مخلوطة بالأملاح ,وفى كل الأحوال لابد من الانتباه لتركيبة الأملاح في السماد .
 
6-الأوعية:
يفضل استخدام الأوعية ذات الثقوب السفلية وذلك للتخلص من الماء الزائد عن حاجة النبات ,وهناك الأوعية الزجاجية والمعدنية والبلاستيكية والتي تمنع تبخر الماء فلا يفضل ري النبات باستمرار ,ويفضل معظم مربى النباتات الأوعية الفخارية التي ترشح الماء الزائد عن الحاجة بالرغم من سهولة كسرها .
قم دائما بوضع عازل ما بين الوعاء والأرضية أو السجاد بحيث انها تتعرض للرطوبة الذي ينتج عنه التلف للنبات. 
4.5
المعدَل 4.5 (2 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation