Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

في هذا القسم

كيف تصبح رجل اعمال ناجح

نهاد بهاء الدين

 

 
1- الكفاءة والتميز في العمل
رجل الاعمال يجب ان يكون على دراية بعمله، ويجب ان يكون على علم بقواعد السوق ومعرفة الطرق التي يمكن ان يبيع بها منتجاته وتحديد العملاء المستهدفين بدقة، وبالتالي فإن اول خطوة للإجابة على سؤالك كيف تصبح رجل اعمال ناجح هى ان تكون على دراية كاملة بما تفعله وبما تستطيع ان تنجزه.
 
2- التمتع بقدرات عقلية وفكرية
رجال الأعمال الناجحين يملكون قدرات عقلية وفكرية تساعدهم على الاستيعاب والقدرة على انشاء خطط تنافسية للمشاريع والادارة بحكمة وربط الانشطة ببعضها والتي تسهل في عملية ادارة الانشطة حتى لا تؤول الامور الى نطاق بعيد عن السيطرة والذى يضمن الفشل. ولذلك نجيب على سؤال كيف تصبح رجل اعمال ناجح بأن يكون لديك قدرات فكرية وعقلية متميزة عن الاشخاص العاديين.
 
3- قيادة وتحفيز الموظفين
يمكن لكل موظف ان يرتقى بالقسم الذي يعمل به كما يمكنه ان لا يحقق شيء، وهنا يأتي دور رجل الاعمال الناجح بالتوجيه الصحيح للموظفين وتحفزهم واخرى اقصى طاقة منهم وتوجيهها لصالح المشروع، ويعنى ذلك القدرة على التواصل مع العنصر البشرى. فالقيادة الفعالة والاسلوب الجيد في ادارة العاملين يصنفوا ضمن اهم وسائل تحقيق النجاح.
 
   4- حب الانجاز
ان القدرة على الانجاز والرغبة في تحقيقه لهي واحدة من اهم الصفات التي يجب ان تتوفر في رجال الأعمال لكى يحققوا النجاح، وبعد ذلك تأتى مرحلة التقييم وذلك من خلال سؤال يوجهه لنفسة وهو “هل نجحت مجهوداتي؟ وماهي اهم الوسائل التي ساعدتني على تحقيق الانجاز؟”. وللإجابة على مثل هذا الاسئلة يجب ان تكون مبنية على هذه العوامل.
 
·       عمل تحليلات للمؤشرات الخاصة مثل مؤشر المبيعات ومؤشر الارباح وذلك لمعرفة ما اذا كان القرار صحيح ام لا، ويتم معرفة ما اذا كان القرار صحيح ام من خلال الاعتماد على نتائج التحليل والتي تظهر مدى التقدم والانحرافات الناتجة عن القرارات.
·       مقارنة المشروع بالمشاريع الاخرى الناجحة في نفس مجال الاستثمار والبحث وراء اهم عوامل نجاح تلك المشروعات. فمثلاً اذا كان مشروعك يدخل ضمن مجال تطوير العقارات فيجب عليك ان تعرف اهم الشركات الناجحة في مجال التطوير العقاري وما هي عوامل النجاح ودراستها.
·       التفكير بواقعية وعدم وصول طموحك في النجاح الى حد الخيال، فالطموح مشروع ولكن بشرط ان يكون واقعى، فإذا زاد الطموح عن الحد فإنه يمثل ضربة قاضية لصاحبة.
·       الابتكار ويعنى اختراع فكرة جديدة لم يسبق لاحد ان عمل بها وبالتالي تزيد فرصة النجاح.
·       اذا شعرت بعدم القدرة على ابتكار شيء جديد فيمكن تقليد الرجال الناجحين وهذه طريقة واقعية ومثبتة.
·       التوسع في المشروع من خلال الاعتماد على نظريات وتطبيقات ناجحة.
 
وسوف تصل لهدفك

 

3
المعدَل 3 (2 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation