Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

في هذا القسم

نصائح تفييدك في عملك

 

http://minya.thebeehive.org/sites/default/files/content/site_audio/5_nasayee7.jpg

 

 
إذا كنت موظف جديد في العمل أو حتى لو كنت قديم وتريد التميز والنجاح في وظيفتك، وتطمح للوصول إلى أعلى المناصب والمراتب في عملك، عليك بأن تهتم بالكثير من الأمور سواء في أدائك وعملك أو في سلوكك مع زملائك , المشكلة في مجتمعاتنا العربية أن الموظف الجديد يعاني بسبب عدم وجود دليل وظيفي في أغلب الشركات والمؤسسات يعطي الموظفين بعض الإرشادات المفيدة.
 
 وبالتالي يضطر الموظف الاعتماد على إرشادات مديره المباشر ونصائح الموظفين القدماء التي قد لا تكون ذات أهمية !! طبعًا بسبب عامل المنافسة والتقبل. بينما أغلب الشركات الأمريكية والأوروبية يوجد بها دليل إرشادي لقوانين الشركة والخطوط العامة لسياساتها والعقوبات المنصوص عليها في الدستور الداخلي وكذلك هناك دورات داخلية لتعريف الموظف بالأقسام واطلاعه على طريقة عملها وبعض الشركات تعطي دورات في تحسين مهارات تعامل الموظف مع الآخرين.
 
إليك خمس نصائح سريعة تفيدك في تحقيق التميز والنجاح بعملك
1-   الانطباع الأول يدوم
كثيرًا ما نسمع عبارة أن الانطباع الأول هو الأخير، وربما يحاول المدير دائماً تذكير موظفيه بهذه العبارة لتحميسهم منذ البداية، لكي يعملوا بكل طاقاتهم ويبذلوا كل ما في وسعهم لإثبات وجودهم، وبالفعل من خلال العديد من التجارب والحكايات عن الانطباع الأول تبين أن الانطباعات الأولى لها تأثير كبير وقد تستمر لفترة طويلة , أحرص على خلق انطباعات قوية عنك في الأيام الأولى لعملك. وعلى الرغم من ذلك أرى أن طبيعة الإنسان أنه قادر على التغير والتطوير باستمرار وبالتالي مع الوقت سيتغير للأحسن حتى لو بدأ بداية ضعيفة  فأحرص على إيجاد انطباعات قوية عنك في الأيام الأولى لعملك.
 
2-   كن مرن
ينبغي عليك أن تتعامل بمرونة مع الآخرين خاصةً خلال الشهور الأولى لكفي الوظيفة، لكي تتمكن من كسب ود الجميع قدر المستطاع، وبإمكانك أن تفعل ذلك بمعاملة الجميع باحترام ولباقة مع تقديم بعض التنازلات من أجل كسب تعاونهم معك، وإذا ما فعلت ذلك فسوف تتمتع بعلاقة رائعة مع الجميع. إبدا بفعل ذلك من الآن وسوف ترى الفرق.
 
3-   تنفيذ وإتباع قوانين مؤسستك
من المهم للغاية أن تتعرف على أنظمة وقوانين المؤسسة التي تعمل بها ، حتى لا تقع في المحظور وتخترق قوانين العمل، حاول أن تسأل مديرك ثم اسأل الموظفين من حولك عن هذه القوانين وتعلم من أخطاء الآخرين إذا وقعوا تحت العقوبات، وكن دوماً على إطلاع بما يجري حولك.
 
4-   نظم وقتك وأنجز مهامك
إذا أردت النجاح في عملك فعليك أن تكون منظم بحيث تستهلك وقتك وتقوم بإنجاز كافة المهام المطلوبة منك على أعلى درجة، خطط من الليلة السابقة  لما تريد عمله هذا اليوم ، وأعمل على مكتب مرتب حتى يسهل وصولك للأشياء ، تحدى نفسك يوميا في مهارة التنظيم. اكتسب خبرات من زملائك القدامى وتعلم منهم ، ولا تنسى أن تستغل وقت فراغك في العمل ،في التعلم والتحسن المستمر وأكتبه على ورقة وحاول ان لا تضيع وقت كفي محادثات تافهة وغير مثمرة  مع الزملاء والزميلات حتى لا تهدر من وقت العمل، واجعل هذه الفترات من السمر والمحادثات في وقت الفراغ.
 
5-   ابحث عن نقاط التميز
أشار الباحث في التنمية البشرية د. خالد المنيف في أحد كتبه إلى أن أغلب من فشلوا كان فشلهم بسبب فقدانهم لمهارة التركيز في العمل، حيث تطرأ أمور أخرى خلال طريقهم للإنجاز فتكون هي الرغبة الجديدة التي يولع ونبها ، فينتقلون من نزوة إلى أخرى يتمايلون يميناً ويساراً بسبب هبوب الرياح العاتية ، لكن الناجح المتميز هو من يقف بثبات ويركز ويضع أمام عينيه هدفاً واضحا ًومحدداً.
 
وأخيراً أهمس في أذنك بهمسة صغيرة وهي أن تحافظ دوماً على ابتسامتك في العمل ودوماً كن على استعداد لمساعدة الآخرين فالعطاء كنزٌ لا يفنى وحتماً سيكون سبباً لنجاحك في العمل .
"الموظف المتميز يرتقي سريعا"
 

 

 

4.666665
المعدَل 4.7 (3 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation