Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

في هذا القسم

الكاريزما و بعض الخطوات للتمتع بها

شيرلي هاني 

 

كثيراً ما نقابل بعض الاشخاص التي تخطف انظار الجميع لحظة دخولهم الى مكان معين و الجميع يشعر بانهم يعرفونهم من قبل هذه هي الشخصية التي تتمتع بالكاريزما، فالكاريزما هي الروح التي تبعث الطاقة العاطفية المؤثرة في الناس على المستوى الفكري او الحسي او الانفعالي بواسطة التواصل البصري، ونبرة الصوت ودرجته، والمهارة الخطابية الملامسة لحاجة الناس، الهيئة ولغة الجسد و الحالة التي تسود الجو العام.

 
والكاريزما هي كلمة في اصلها اليوناني تعنى الهدية او التفضيل الالهي وهى تشير الى الجاذبية الكبيرة او الحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الاشخاص و حاول البعض ترجمتها الى سحر الشخصية او قوة الشخصية.
 
و الكاريزمي هو شخص وجد ليبقى في الذاكرة لا ينسى ابداً و قدراته ان احسن استغلالها هائلة لا حدود لها ابرزها السيطرة حيث يسيطر على عقلك و مشاعرك و حواسك و يقيدك و تكون سعيد ومقتنع جداً بهذه القيود، وهو ساحر يسحر الشعوب فتحبه و تعشقه فتغمض عيونها و تتبعه حتى وان القاها في الهاوية و دمرها مثلما فعل هتلر او قد يوصلها لبر الامان، وهو ايضاً اجتماعي جداً ونشيط و حماسي و سريع البديهة ومحبوب و مثقف و طموح و يعشق التحدي و التغيير فلا يقف شيء امامه، كما يعرف اين يقف هو، وتكون افاره عميقة و صاحب موقف وفكر معين فهو واثق من نفسه و قادر على الاقناع فيصبح من حوله اكثر حماس بالفكرة.
 
و الكاريزما صفة تنبع من الداخل و ليست صفة خارجية فمميزاته داخلية مما يضفي علية جاذبية خاصة و روعة منفردة و الشيء الرائع في الكاريزما انها تجعل الكاريزمي قوي بدون ان تضعف الآخرين لأنه يستمد قوته من ذاته لا بسلب قوة الاخرين. 

  

وهناك بعض الخطوات التي يمكن ان تجعلك شخصية محببة لمن حولك هي

1- استمع أكثر مما تتحدث
اهتم بالحديث الموجه إليك عن طريق بعض الأسئلة الخفيفة وحافظ على الاتصال بالأعين والابتسامة ولا تقاطع محدثك كثيرًا ولا تحتفظ بالرسمية بشكل كبير، بل أعط لهم الإحساس بأن كل شخص هو شخص مهم بالنسبة لك ولا تظل تعطي النصائح بشكل مبالغ فيه ما لم تُسأل.
 
2- لا تمارس عادة الاستماع الانتقائي
هناك بعض الأشخاص الذين تكون لديهم قدرة الاستماع أشياء معينة في الحديث بحيث يشعر المتحدث بأنه لا قيمة له عند مستمعه فيجب أن تهتم بمحدثك مهما كان موقعه أو مكانته بالنسبة لك مادام قبلت بالاستماع إليه.
 
3- عندما تتحدث مع شخص ما حاول قدر الإمكان أن تترك هاتفك ولا تنظر في الساعة ولا تركز على أي شيء في هذه اللحظة إلا على محدثك، أعط محدثك انتباهك الكامل فهي موهبة لا يتمتع بها الكثيرين فهي تجعل الكثير يلتف حولك ويتذكرك مهما طال الزمن.
 
4- أعط قبل أن تأخذ
حاول ألا تفكر فيما سوف تجنيه من مساعدتك للآخرين وركز على دعمهم فهي الطريقة الأفضل في كسب علاقات حقيقية تدوم
 
5- لا تهتم بنفسك بشكل مبالغ فيه
أعط انطباع عن أنك تهتم بالناس تحبهم وصدرك رحب يتسع للجميع بصرف النظر عن أنه سنه أو لونه أو دينه أو موقعه
 
6- مساعدة الآخرين على تحقيق النجاح ودعمهم برأيك البنَّاء إذا طُلب ولا تبخل عليهم بالنصيحة مادام في استطاعتك
 
7- اختار الأسلوب المناسب لإلقاء النصيحة
لا تعطي انطباع بأنك تتعالى على من تعطيه النصيحة أو أنك تعرف أكثر منه أو أنك أفضل منه، ولا تعطيها بأسلوب الأمر ولا تجعل أسلوبك في النصيحة حاد بل اجعله يشعر بأنك تخشى على مصلحته وتريد له التوفيق والنجاح، وفي النهاية فالناصح يلقي النصيحة والمستقبل له حرية اختيار أن يتقبلها ويطبقها أو لا.
 
8- اختيار الكلمات بعناية
كلماتك التي تقولها تمس سلوك الآخرين، نريد جميعنا أن نكون سعداء وراضين فيمكن لكلمتك أن تؤثر في أشخاص لدرجة أنهم لن ينسوها ما داموا على قيد الحياة سواء سلبية أو إيجابية، حاول قدر الإمكان أن تفكر في كلامك قبل أن تقوله.
 
9- لا تناقش ما يكره
عندما تتحدث مع الناس لا تذكر كم مرة فشلوا ولا تعايرهم بفشلهم فهل لك أن تعرف مدى تأثير هذا الحديث على نفوسهم ولا تناقش ما يكرهه الناس فهذا سينفرهم من الحديث معك.
 
10- ابتسم
فالابتسامة أكثر ما يخطف القلوب كن بشوشًا بحيث عندما يراك الناس ينسوا همومهم اجعلهم يشعرون بالأمل والتفاؤل و الحب.

 

3.46154
المعدَل 3.5 (13 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation