Skip to Secondary Navigation Skip to Main Content

Current Domain

في هذا القسم

فن الاقناع

منال محسن

 

الاقناع "عمليات فكرية وشكلية يحاول فيها أحد الطرفين التأثير على الآخر وإخضاعه لفكرة ما"
 ويعرّف أيضاً بـ " استخدام الإنسان للألفاظ والكلمات والإرشادات وكل ما يحمل معنى عاماً لبناء الاتجاهات والتصرفات أو تغييرها ". فكيف يكون الإقناع؟
 
يقول أرسطو :
(لكي يكون الإقناع مؤثرا حقا يجب توافر ثلاثة عناصر : الثقة , المنطق ، العاطفة)
-        الثقة: بمعني أن تزرع الثقة فيما تقول في نفسية الطرف الاخر عن طريق لغة الجسد وهيئة ونغمة الصوت والاستعداد الشخصي.
-        المنطق: اعرض وجهه نظرك بطريقة منطقية لا مراء فيها.
-        العاطفة: حرك المشاعر في الشخص الآخر.
 
صفات الشخص القائم بعملية الإقناع
-        السيرة والسلوك.
-        ذو كفاءة وخبرة عالية.
-        ضبط النفس.
-        أن يحترم أراء الآخرين.
-        أن يكون صبوراً ومتسامحاً.
-        قوة الذاكرة.
-        الأمانة والصدق.
-        التواضع.
 
الخطوات الرئيسة الأربع في عملية الإقناع الناجحة
 
1-   أسيس الاعتمادية
تنبع اعتمادية المرء من مصدرين متكاملين هما الخبرة العميقة و المعرفة الواسعة، و حسن التعامل مع الناس إن كان لديك تاريخ حافل بالوقائع العملية التي تشهد لك بأنّك تقيم أحكامك و قراراتك على البيّنات الموضوعية المثبتة فإنّ زملاءك سيحترمون خبرتك.
 
-        إن وجدت لديك ضعفاً في جانب الخبرة، فبإمكانك تقوية موقعك في هذا الجانب من خلال: من خلال التثقيف الرسمي و الذاتي الاختلاط العميق بأهل العلم و الخبرة و تشرّب معارفهم و أساليبهم التطبيقية.
 
2-    ارسم الأهداف على أرضية مشتركة
بيّن تبييناً ملموساً مزايا موقفك. و بكلماتٍ أخرى لا تدفع الناس إلى ما تريدهم أن يمضوا إليه بل أظهر لهم في مطالبك أشياء تفيدهم أو تسرّهم و عندئذٍ سيمضون إليها بأنفسهم. إن هذا ليس خداعاً بل هو إقناع. و عندما يتعذر إيجاد منفعة قابلة للإثبات فإنّ عليك أنت تعديل موقفك و مطالبك لا تدفع الناس إلى ما تريد، بل اجعلهم يريدونه.
 
o      مثال
أفلحت مديرة إحدى وكالات الإعلان في إقناع مؤسسة للأطعمة السريعة بتقديم المزيد من تخفيض الأسعار للمنتجات المرسلة إلى مراكز الشركات، بالرغم من أنّهم كانوا شديدي القلق و التردّد. لقد ساعدها في ذلك استنادها على دراسة موثّقة تبيّن كيف أن الخطة الجديدة ستحسّن أرباح المؤسسة. بعد الاطلاع على الدراسة الموثّقة مضت المؤسسة بتنفيذ الخطة دون أيّ اعتراض.
 
3-   عزّز موقفك بحيوية و حرارة
البراهين المنطقية الجافة لا تجدي وحدها في معظم من الأحيان. ادعم معطياتك الرقمية و اجعلها أكثر إقناعاً و تحريكاً من خلال الأمثلة و القصص و التشبيهات ذات التأثير العاطفيّ القويّ أعطني ما أحب و ليس ما ينفعني و حسب.
 
4-   تواصل عاطفيا
اجتهد في توليف إيقاعك العاطفي ليوافق مقدرة كلٍّ من الحضور على تلقّي رسالتك استكشف كيف تلقّى زملاؤك المستمعون و كيف فهموا الأحداث الماضية في المنظمة، ثم حاول التنبّؤ بكيفية قراءتهم لمواقفك و اقتراحاتك الراهنة. حاول جسّ نبض الأفراد الأساسيين قبل مخاطبة الجميع . ابدأ أوّلاً، حاول أن تفهمني إن أردت منّي أن أفهمك.
 
o      مثال
 قام أحد قادة الفرق في شركة لصناعة السيارات بإحياء معنويات فريقه المتدهورة نتيجة خسارتهم أمام المنافسة الخارجية و لجوء إدارتهم إلى تعهيد عمليات التصميم. لقد نجح في جعل الإدارة تحيل مهمة تصميم سيارة جديدة إلى الفريق داخل الشركة، و ساعده في إقناع فريقه بتبنّي المهمة و إقناع الإدارة بتفويض العمل عرضُ صورٍ لبلدته و قد أتلفت جمالها و خرّبت طبيعتها أعمال التنقيب و المناجم التي تنفّذها جهاتٌ أجنبية منافسة إنّ حماسه البطولي و تبنّيه للقضية المهمّة أعاد الحياة إلى الفريق الخامد و جعل الإدارة العليا تقرّ الخطة المقترحة.

 

3
المعدَل 3 (8 votes)
Your rating: لا يوجد
© حق النشر 2001 - 2017 One Global Economy Corporation